تراجع في السوق العالمي للساعات الذكية
نشرت شركة Counterpoint ﻷبحاث السوق تقريرا عن حالة سوق الساعات الذكية في الربع الأول من عام 2023، حيث شهد السوق تراجعا في المبيعات عالميا بنسبة 1.5% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، ويرجع ذلك بسبب قلة الطلب من كبرى الشركات العالمية في السوق مثل أبل وسامسونج بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.
ولقد شهدت أبل، أكبر مصنع للساعات الذكية في العالم، تراجعا في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 20% على أساس سنوي، حيث انخفضت عدد الوحدات المباعة من ساعتها الذكية إلى أقل من 10 ملايين وحدة ﻷول مرة منذ ثلاث سنوات، وتراجعت الحصة السوقية لها من 32% إلى 26% . وشهدت سامسونج هي الأخرى تراجعا بنسبة 15% على أساس سنوي، كما انخفضت الحصة السوقية لها بنسبة 1%، حيث تراجعت من 10% إلى 9%، ومع ذلك فقد أشار التقرير إلى نمو ملحوظ لساعات جالكسي من سامسونج في أسواق أمريكا الشمالية.
وتشهد الهند نموا ملحوظا في مبيعات الساعات الذكية بفضل الشركات المحلية الهندية، حيث جاءت شركة Fire Bolttالهندية كثاني أكبر شركة مبيعا للساعات الذكية عالميا بعد شركة أبل خلال الربع الأول من العام، مما دفع سامسونج إلى التراجع إلى المركز الثالث، وحققت الشركة الهندية نموا ملحوظا بنسبة بلغت 57٪ مقارنة بالربع السابق، وأشار التقرير أيضا إلى نمو ملحوظ في مبيعات شركات هندية محلية أخرى مثل شركتي Noise - boat.