شركات الاتصالات وتحديات "التوأمة الرقمية"!
أشرف شهاب
نجحت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية إلى حد بعيد فى مواجهة التحديات المتعلقة بكيفية وضع رؤية للأعمال الشاملة والتخطيط من خلال اعتماد استراتيجيات للتعامل مع البيانات المعقدة واستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
وعلى الرغم من أن هذه التقنيات التنبؤية لها مزاياها وأثبتت فائدتها في المساعدة في توجيه القرارات المهمة داخل شركات الاتصالات، إلا أنه ينبغي النظر إليها على أنها أجزاء من نهج أكبر وأكثر عمقا في اتخاذ القرار عبر سلسلة من عمليات المحاكاة والنمذجة. ويمكن لشركات الاتصالات حاليا معرفة كيفية تأثير قرارات معينة على الحالة العامة لأعمالها وخدماتها من خلال تقنية التوأمة الرقمية Digital Twin للشركة. ولكن ما هي التوأمة الرقمية وما هى تأثيراتها على أعمال شركات الاتصالات؟، ولماذا أصبحت خيارا جذابا لشركات الاتصالات لدرجة تتوقع معها الدراسات التى أجرتها مؤسسة أبحاث Fortune Business Insights أن ينمو حجم السوق العالمي لها ليصل إلى 96.49 مليار دولار بحلول عام 2029؟
التوأمة الرقمية
التوأمة الرقمية هى عبارة عن إنشاء نموذج افتراضي لجهاز أو مكون من المكونات المادية. وهى تستخدم البيانات المرسلة من المستشعرات الموجودة على الأجهزة في الوقت الفعلي لمحاكاة سلوك تلك الأجهزة وعمليات المراقبة لها. ويمكن للتوأمة الرقمية القيام بإنشاء نماذج تكراربة للعديد من الأجهزة، سواء كان جهازا واحدا أو جميع الأجهزة الموجودة. وتسمح تقنية التوأمة الرقمية بالإشراف على أداء تلك الأجهزة، وتحديد الأعطال المحتملة لها، واتخاذ قرارات صحيحة بشأن الصيانة ودورة الحياة الخاصة بكل جهاز.
فوائد التوأمة الرقمية
تقدم التوأمة الرقمية العديد من الفوائد لشركات الاتصالات، من بينها:
تحسين الأداء
تتيح المعلومات والرؤى التي توفرها التوأمة الرقمية في الوقت الفعلي تحسين أداء الأجهزة، والتعامل مع المشكلات فور حدوثها، مما يضمن عمل الأنظمة في أوقات الذروة بكفاءة عالية، وتقليل وقت التوقف عن العمل.
القدرات التنبؤية
يمكن للتوأمة الرقمية أن تقدم عرضا مرئيا ورقميا كاملا لأجهزة الشبكة، إذ تقوم المستشعرات الذكية بمراقبة أداء كل جهاز، وتقوم بالإبلاغ عن المشكلات أو الأعطال فور حدوثها، متيحة بذلك للفنيين اتخاذ إجراءات سريعة فور ظهور أول علامة على وجود مشكلات بدلا من الانتظار حتى تعطل المعدات تماما.
المراقبة عن بعد
تعني الطبيعة الافتراضية للتوأمة الرقمية أنه يمكن مراقبة الأجهزة والتحكم فيها عن بعد. والمراقبة عن بعد تعنى أن الشركات ستكون بحاجة لعدد أقل من الأشخاص الذين سيضطرون إلى الذهاب إلى المواقع للتحقق من المعدات والأجهزة.
أنواع التوائم الرقمية
هناك العديد من أنواع التوائم الرقمية المختلفة، والتي يمكن تشغيلها في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب داخل نفس النظام. بينما تقوم بعض التوائم الرقمية بإنشاء نماذج تكرارية لجزء واحد فقط من نظام ما، إلا أنها جميعها مهمة في توفير نموذج افتراضي. ومن الأنواع الأكثر شيوعا من التوائم الرقمية:
التوائم الجزئية
التوائم الجزئية، هي عبارة عن تمثيل رقمي لجزء واحد أو جهاز واحد فقط من أجهزة النظام بأكمله. وهذه الأجزاء عادة تكون الأكثر أهمية فى التشغيل.
توائم الأصول
في المصطلحات الرقمية المزدوجة تكون الأصول عبارة عن مكونين / جهازين أو أكثر يعملان معا كجزء من نظام أكثر شمولا. تمثل توائم الأصول فعليا كيفية تفاعل المكونات وإنتاج بيانات الأداء التي يمكن تحليلها لاتخاذ قرارات صحيحة.
توائم النظام
هذا المستوى من التوأمة يعتبر أكثر شمولا، لأنه يتعامل مع النظام بأكمله، حيث تعمل توأمة النظام على إظهار ومراقبة كيفية عمل الأصول المختلفة معا كجزء من نظام أوسع، مما يتيح رؤية أشمل لاتخاذ قرارات بشأن تحسينات الأداء أو الكفاءات.
التوائم العملية
تعمل التوائم العملية على مستوى جهاز كامل، وتوفر نظرة أعمق حول كيفية عمل مكوناته وأصوله ووحداته المختلفة معا. على سبيل المثال، يمكن للتوأمة الرقمية أن تعيد إنتاج الطريقة التي تعمل بها الشركة بأكملها رقميا.
محاكاة رقمية
لما كانت التوأمة الرقمية عبارة عن تمثيل رقمي أو محاكاة رقمية للأنظمة المادية أو العمليات داخل الشركة عن طريق العمل كنظير لتلك الأنظمة بغرض المحاكاة، فإنها تقوم بإظهار تأثيرات القرارات التى يمكن اتخاذها فى الوقت الفعلى قبل القيام بتطبيقها على أرض الواقع. وتقدم معلومات عن الفعالية والأداء والاختناقات المستقبلية المحتملة فى الشبكة. ومن خلال هذه المحاكاة، يمكن للشركات نقل هذه الدروس المكتسبة في بيئة المحاكاة الرقمية إلى العالم الحقيقي، وتحديد أفضل مسارات العمل.
التوائم الرقمية والاتصالات
تم اعتماد تقنية التوأمة الرقمية في صناعة الاتصالات، عن طريق دمجها في أنظمة الاتصالات من خلال نماذج محاكاة لعمليات الأعمال Business Process Simulation مما يتيح لها الحصول على تحليلات فورية للتاثيرات المحتملة بشكل فورى. ويتيح توقع التحديات المستقبلية من خلال تصورها بشكل مسبق اتخاذ قرارات أكثر استراتيجية واتخاذ تدابير استباقية أكثر دقة. وبعد رؤية نتائج المحاكاة التى ينتجها نموذج التوأمة الرقمية، يمكن للشركة بعد ذلك أن تقرر تنفيذ هذه التغييرات أو عدم تنفيذها على أرض الواقع.
وهذا السيناريو مفيد جدا لشركات الاتصالات خصوصا فى الأوقات التى يكون فيها المناخ الاقتصادى غير موات للمغامرة بتطبيق حلول ثم الانتظار لمعرفة نتائج نجاحها أو فشلها. ويفيد تطبيق نموذج التوأمة الرقمية شركات الاتصالات فى تقليل النفقات، وتعظيم العوائد من القرارات التى يتم اتخاذها.
ماذا لو
تتمثل إحدى مزايا إنشاء نماذج محاكاة في استخدام سيناريوهات "ماذا لو" لتقييم العمليات والقرارات قبل تنفيذها على أرض الواقع. كما تفيد فى تحديد المكان الذي قد تنشأ فيه المشكلات في المستقبل. كما يمكن أن يتضمن نموذج المحاكاة اقتراحات باتخاذ القرارات المثلى، وكيفية تركيز الموارد على تحسينات آليات حل المشكلات القادمة. بالإضافة إلى ذلك يمكن للنموذج وضع تصورات تشمل التأثيرات المحتملة للتغييرات على العمليات، وبالتالى على أهداف العمل من خلال ربط العمليات المختلفة بنتائج الأعمال. وهكذا نجد أن التوأمة الرقمية يمكن أن تكون بمثابة انعكاس للتوقعات والسياسات المستقبلية للمساعدة في تحديد كيفية تأثير التغييرات المحتملة على كل خطوة في العملية، حيث تقوم التوائم الرقمية بتحليل تأثيرات التغيير على مستوى النظام، مثل تكاليف ومزايا تغيير أنظمة الدعم الأساسية للعمليات. ويستطيع التوأم بعد ذلك تحديد المشكلات العاجلة التي ينبغى العمل على حلها. ومن خلال إنشاء التوائم الرقمية، يمكن لشركات الاتصالات تجربة التغييرات التي ترغب في إجرائها، وتسجيل التأثيرات المحتملة، واتخاذ قرار استراتيجي بشأن الالتزام بإجراء التغيير على أنظمتها في العالم الحقيقي.
ومن خلال تحديد الاختلافات بين النتائج المرغوبة والمحققة، يمكن لنموذج محاكاة العمليات تقييم ما إذا كانت التعديلات الإضافية ضرورية لتحقيق الأهداف أم لا، مما يتيح لخبراء العمليات اتخاذ إجراءات استباقية طوال عملية تطبيق الحلول لتعزيز النتائج وتحسين تجارب العملاء والعملاء وزيادة مستويات الرضا عن الشركة.
الاتصالات مع التوائم الرقمية
يعتبر الحفاظ على الربحية في مواجهة أعباء الاستثمارات الهائلة ونمو الإيرادات الراكدة والضغوط الاقتصادية والمنافسة الشديدة من شركات الاتصالات الأخرى، من أهم التحديات التى تواجه شركات الاتصالات فى يومنا هذا. وبالتالى يعتبر تحسين التكاليف من الأمور بالغة الأهمية لنجاح شركات الاتصالات في عصر الجيل الخامس، لضمان تدفق ثابت من الاستثمارات والربحية.
ومن خلال تطبيق حلول نماذج محاكاة العمليات يمكن لشركات الاتصالات تحويل عملياتها التجارية والتأكد من أنها تدعم أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تحسين تجربة العملاء وتنمية الإيرادات في نفس الوقت مع تقليل التكاليف.
وبالتالى يعتبر تطبيق هذه الحلول من أهم الأدوات التى ستساعد الجيل القادم من صناع القرار بشكل روتيني أثناء قيامهم بتخطيط وتحسين نتائج أعمالهم. وسيكون بمقدور كل شركة اتصالات إنشاء نماذج محاكاة وتوأمة رقمية لتمكينها من تطبيق ما يتم اكتشافه في البيئة الرقمية على العالم المادي، وهو ما سيوفر للشركات مرونة شديدة وسرعة فى التحرك والاستجابة السريعة للمتغيرات.